منتدى بني عمر ببني مالك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بني عمر ببني مالك

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجل أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ بني مالك بجيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المراقب
مدير الموقع
مدير الموقع
المراقب


ذكر
عدد الرسائل : 150
الموقع : صياده بني مالك
العمل/الترفيه : صاحب المنتدى
المزاج : مبسوط ولله الحمد
Personalized field : تاريخ بني مالك بجيلة 8f8519e77c
Personalized field : تاريخ بني مالك بجيلة 78c57f10
الوسام : تاريخ بني مالك بجيلة 1-tama10
وساالالوسام : تاريخ بني مالك بجيلة D9d43b10
الوسام : تاريخ بني مالك بجيلة 38ea365ab9
,shl : تاريخ بني مالك بجيلة Tamauz
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

تاريخ بني مالك بجيلة Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ بني مالك بجيلة   تاريخ بني مالك بجيلة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2008 8:05 am

نسب القبيلة

بالعودة إلى المراجع يجد الباحث أن النسابين اختلفوا في نسب هذه القبيلة ، والاختلاف كان في نسب الأب فقط ، فمنهم من نسبه إلى قحطان ومنهم من نسبه إلى عدنان وهذا هو الراجح بالنسبة لي ، وأنا لست بصدد سرد أسماء المؤلفين في كلا القولين ولكنني سأذكر المحصلة النهائية في ذلك على النحو الآتي

1/ إذا مانُسبوا إلى قحطان فهم : بنو أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن قحطان .

2/ إذا مانُسبوا إلى عدنان فهم : بنو أنمار بن نزار بن معد بن عدنان .

أكتفي بهذه المحصلة ومن أراد التوسع فبإمكانه العوده إلى المشاركات القديمة أو العودة إلى المراجع المعروفة وهناك إن شاء الله يجد الكثير من التفاصيل في القولين كليهما .




* نسب الأم بجيلة / لم يختلف عليه إثنان ، وقد يقع البعض في خطأ عندما يسأل عن نسب القبيلة ، فيقول هل بجيلة من عدنان ام من قحطان؟ وهو يقصد بني مالك ، فكما قلنا الاختلاف لم يكن إلا في نسب الأب أنمار . ونعود لنسب الأم فهي بجيلة بنت صعب ابن سعد العشيرة وهي من قحطان .



تاريخ القبيلة في العصر الجاهلي

في العصر الجاهلي تكاد تكون الأحوال متشابهة بين القبائل ، فهي أجواء يغلب عليها الحروب والثأر والغزو ، إلا أنها كانت غنيّة بالأخلاق الحميدة ومنها ما أقرّه الإسلام مثل الكرم والشجاعة وحماية الجار وما إلى ذلك . وقد احتضنت المراجع عددا من المواقف التاريخية للقبيلة نذكر لكم بعضا مماحصلنا عليه .

1/ ديارهم وأماكن نزولهم

في ذلك قولين عطفا على الاختلاف في النسب هل هم من عدنان أم من قحطان ، وبما أنني أرجح إنتسابهم الى عدنان فإن حديثي سيكون في هذه الحدود . فلقد كان أنمار مع إخوته مضر وإياد وربيعة في مكة المكرمة ، فلما أن غلبت مضر على رئاسة وسدانة البيت ، وخرج إياد بذريته إلى أرياف العراق ، وسار ربيعة ببنيه إلى نجد وأرياف الشام والجزيرة ، مضى أنمار بأبنائه إلى السروات وتهامة من بلاد اليمن ، وحسبوا من القبائل اليمنية .

عندما نزلوا بالسراة تحول جزء منهم إلى مناطق تهامة ، وهم ابناء قسر بن عبقر ، فسكنوا في أودية حلية وحقال وأسالم وماجاورها من الأودية والجبال ، ولقد كانت هذه الأراضي تحت ملك إحدى القبائل العربية القديمة وإسمها (ثابر) فحاربتها قبائل قسر فأجلتها عن ديارها إلى ماشاء الله ، وكذلك الحال مع قبيلة خثعم أقرب القبائل نسبا إلى بجيلة . وفي ذلك يقول الشاعر البجلي سويد بن جدعة من بني أفصى بن نذير

ونحن أزحنا ثابرا عـن بلادهـم
...................... وحليٌ أبحناها فنحـن أسودهـا
إذا سنة طالـت وطـال طولهـا
...................... وأقحط عنها القطر واسودّ عودها
وجدنا سـراة لايحـول ضيفنـا
...................... إذا خطـة تعيـا بقـوم نكيدهـا
ونحن نفينا خثعما عـن بلادهـا
...................... نقتل حتى عاد مولـى شريدهـا
فريقين فريق باليمامـة منهـم
...................... وفريق بخيف الخيل تترى خدودها

والشاعر عمرو بن الخثارم البجلي يقول

نفينا كأنا ليـث دارة جلجـل
..................... مدلّ علـى أشبالـه يتهمهـم
فماشعروا بالجمع حتى تبينـوا
................... بنية ذات النخـل مايتصـرّم
شددنا عليهم والسيوف كأنهـا
................... بأيماننـا غمامـة(ن) تتبسّـم
وقاموا لنا دون النساء كأنهـم
.............. مصاعيب زهر جللت لم تخطم
ولم ينج الا كل صعل هزلـج
............... بخفف من اطماره فهو محرم
ونلوي بأنمار ويدعون ثابـرا
............... على ذي القنا ونحن والله أظلم
حبيبيّة قسريـة(ن) أحمسيـة
................. إذا بلغوا فرع المكارم تممـوا
منحنا حقال آخر الدهر قومنا
............... بجيلة كي يرعوا هنيئا وينعموا



فأصبحت تلك هي بلادهم في مناطق تهامة واما في السراة فإلى أعالي وادي تربة . فكانت ايديهم جامعة وكلمتهم واحدة ، يغزون من يليهم ويحمون دخيلهم ويكرمون ضيوفهم .


2/ قصة الحرب التي وقعت بين أحمس وزيد

أحمس ابن الغوث ابن أنمار ، وزيد بن الغوث ابن أنمار ، بطنين من بطون بجيلة . فلقد وقعت بينهما حربُ دامية طال أمدها ، حتى كانت الغلبة لقبيلة زيد ، فقتلت أحمسا حتى لم يبقى منهم إلا أربعون غلاما ، فأخذهم عوف بن أسلم الأحمسي فذهب بهم إلى قبيلة بني الحارث بن كعب فنزلوا معهم وجاوروهم ، وبقيوا إلى أن قويت شوكتهم ، فأغاروا ببني الحارث على قبيلة زيد فقتلوهم ونفوهم عن ديارهم ، ولم يبقى منهم الا القليل فرجعت أحمسا إلى ديارها .

3/ قصة الحرب التي وقعت بين بطون قسر

كانت قسر في ديارها ، كلمتهم واحدة وأيديهم جامعة ، حتى مرت بهم حدأة ، فقال رجل من بني عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر : أنا لهذه الحدأة جار ، فعرفت بالعرني أو العريني ونسبت إليه ، فلبثت حينا ثم إنها وجدت مقتولة وفيها سهم رجل من بني أفصى بن نذير بن قسر بن عبقر ، فأغارت عرينة على بني أفصى فقتلوا صاحب السهم ، ثم إن أفصى استجمعت قواها فالتقوا في مكان ما ، فتقاتلوا قتالا شديدا ، وفي آخر المطاف انتصرت عرينة على بني أفصى فقتلوهم إلا بقية منهم ، وعندما ظهر الإسلام عادت بطون قسر الأخرى فقاتلت عرينة فقتلوها حتى نفوها عن مساكنها . وفي ذلك يقول الشاعر عوف بن مالك بن ذبيان البجلي

وحدثت قومي أحدث الدهر بينهم
................... وعهدهـم بالنائبـات قـريـب
فأن يك حقا ما أتانـي فإنهـم
................... كـرام إذا مالنائبـات تـنـوب
فقيرهم مدني الغنـي وغنيّهـم
................... لـه ورق للمتعففيـن رطيـب
ونبئت قومي يفرحون بهلاكهم
............... سيأتيهم من المنديات نصيـب

تفرق بطون بجيلة وسبب ذلك التفرق

بسبب الحروب الطاحنة التي دارت بين بطون بجيلة ، تفرقوا في القبائل العربية فأصبحوا فيها متقطعين ، وهذا التفرق كان على النحو الآتي

*لحقت قبيلة عرينة بن قسر بن عبقر ببني جعفر بن كلاب وعمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة فنزلوا معهم
*لحقت قبيلتا غانم ومنقذ من قبائل عرينة بقبيلة كلب بن وبرة فنزلوا معهم
*لحقت قبيلة موهبة بن الربعة من قبائل عرينة ببني سليم فنزلوا معهم
*لحقت بعض بيوتات عرينة ببني تميم
*لحقت قبائل سحمة من ابناء الغوث بن أنمار ببني عامر بن صعصعة
*لحقت قبائل نصيب بن عبدالله من ابناء الغوث ببني عامر أيضا
*لحقت قبيلة بنو أبي مالك بن سحمة ببني الوحيد بن كلاب وبني عمرو بني كلاب
*لحقت قبيلة بنو أبي أسامة بن سحمة ببني عمرر بن كلاب ومعاوية بن الضباب
*لحقت قبيلة عادية من ابناء الغوث بن أنمار ببني عامر بن صعصعة
*لحقت قبيلة بنو فتيّان بن ثعلبة ببني الحارث بن كعب
*لحقت قبيلة جشم بن عامر بن قداد ببني الحارث بن كعب أيضا
*لحقت قبيلة قيس كُبة ببني جعفر بن كلاب
*لحقت قبائل بنو منبه بن رهم بن معاوية ببني سدوس بن شيبان في البحرين
*لحقت بعض البيوتات من قبيلة العتيك ببني سدوس ايضا
*لحقت بعض البيوتات من قبيلة العتيك بأرض عمان
*لحقت جل قبيلة العتيك بارض نجران مجاورين لبني الحارث بن كعب
*لحقت قبيلة الجلاعم من بني سحمة بأرض مابين البحرين واليمامة
*لحقت طائفة من قبيلة بني محلم ببني محلم بن ذهل بن شيبان وبقي منهم طائفة في بجيلة

فأصبحوا متفرقين بعد أن كانوا أعزاء ، وذلك بسبب مادار بينهم من حروب ومعارك ، وفي هذا التفرق الفضيع يقول احد شعرائهم

لقد فُرقتم فـي كـل أوب
................ كتفريق الإله بنـي معـد
وكنتم حول مروان جلوسا
............... جميعا أهل مأثـرة وجـد
ففرق بينكم يوم عبـوس
............. من الأيام نحس غير سعد

مشاركة بطون بجيلة في معركة جبلّة التاريخية

نظرا لأن الكثير من بطون بجيلة قد لحقت ببني عامر بن صعصعة ، فلقد كانوا مساندين لهم في يوم جبلّة ، وكان لهم أثر كبير في ذلك ، ولقد قال كبراء بجيلة بأن مغراء العريني البجلي هو الذي قتل لقيط بن زرارة ، وفي ذلك يقول شاعرهم


ومنا الذي أردى لقيطا برمحـه

غداة الصفاء وهو الكميّ المقنع

بجيّاشة كبّـت لقيطـا لوجهـه

وأقبـل منهـا عائـد يتدفـع


حرب بجيلة مع قبيلة سليم

كانت هذه الحرب بين قبيلة أحمس من بجيلة مع قبيلة سليم ، حيث أغار عمرو بن الحصين الأحمسي عليهم وكان ذلك في الجاهلية ، فخرجوا سليم في طلبه ، فالتقوا بمكان ما هناك وإسمه (الشقرة) وهو بالقرب من جبل سنام بالحجاز ، فحدث بينهما قتال شديد إنتهى بانتصار أحمس ، وفي ذلك يقول الأزور البجلي

لقد علمت بجيلة أن قومي
.................... بني سعد أولي حسب كريم
هم تركوا سراة بني سليم
..................... كأن رؤوسهم فلق الهشيم
بكل مهند وبكـل عضـب
..................... تركناهم بشقرة كالرميـم
وأنا قد قتلنا الخير منهـم
.................... وآبو موترين بلا زعيـم

كرز البجلي يناصر قيس بن الخطيم على الخزرج

خرج قيس بن الخطيم بن عدي بن عمرو إلى كرز البجلي ، طالبا منه النصرة على الخزرج وكان ذلك في الجاهلية ، فلما أجابه كرز قال فيه مادحا

فإن تنزل بذي النجدات كرز
...................... تلاق لديه شربا غير نـزر
له سجلان سجل من صريح
....................... وسجل رثيئته بعتيق خمـر
ويمنع مـن أراد ولايعايـا
...................... مقاما في المحلة وسط قسر

أسد بن كرز البجلي وقصته مع الجار

أسد بن كرز البجلي ، من فرسان بجيلة المعدودين ، وقد لقب برب بجيلة وذلك لأنه حرّم الخمر في الجاهلية ، وقد كان لأسد سلطة على قبيلته ، وفي يوم من الأيام جاء رجل فنزل بدياره جارا له ، وكان مع هذا الرجل إبلا كثيرة ، فقامت إحدى قبايل بجيلة بالتعرض له وهم بني جلعم فلما وصل الخبر إلى اسد هب لقتالهم ، فأوقع بهم موقعة عظيمة ، فأخذ حق جاره ، وكان أسد شاعرا وفي ذلك يقول


ألا أبلغـا بنـي جلعم كلهـا
..................... بني جلعم مني وسحقا لجلعم
فما أنتـم منـي ولا أنـا منكـم
................... فراش حريق العرفج المتضـرّم
فلست كمن تزري المقالة عرضه
...................... دنيئا كعـود الدوحـة المترنـم
وماجار بيتـي بذليـل فترتجـي
................... ظلامته يومـا ولا المتهضمـي
وأقزل آبائي وقسـر عمارتـي
................... هما رديانـي عزتـي وتكرمـي
وأحمس يوما إن دُعيت أجابنـي
................... عرانين منهم أهـل يـد وأنعـم
فمن جار مولى يدفع الضيم جاره
............. إذا ضاع جاري يا أميمة أو دمي
فكيف يخاف الضيم من كان جاره
............... مع الشمس ما إن يُستطاع بسلّم


المكشوح البجلي وقصة قتل عمرو بن أمامة

المكشوح البجلي من فرسان بجيلة الاشداء وقد كان حليفا لبني مراد ، ولذلك يقال عنه أحيانا المكشوح المرادي ، ولما نزل عمرو بن أمامة بن المنذر بن ماء السماء ببني مراد مرغما لأخيه عمرو بن هند ، أخذ في التجبر عليهم وعدم ولم يحسن المعاملة ، حتى أن المشكوح لم يطق منه ذلك التعامل ، فقام بقتله وله في ذلك أبيات حيث يقول

نحن قتلنا الكبش إذ ثرنا به
................. بالخل من مرجح إذ قمنا به
بكل سيف جيد يعصى بـه
................ يختصم الناس على إغترابه

قصة قتل عمرو بن كلاب وسعد بن الأشرس

كانا منادمان لتأبط شرا ، وعرف عنهم سرعة العدو وذلك ساعدهم على غزو القبائل وأخذ مالديهم ، ولهم مع بجيلة قصص كثيرة ومنها غزوهم على قبيلة العوص ، فوجدوا لهم بعضا من الأنعام فأخذوها ، ولما علم فرسان العوص بذلك هبوا لمطاردتهم حتى حجزوهم على رأس جبل ومعهم تأبط شرا ، فكانت النتيجة أن قتل عمرو وصاحبه ابن الاشرس ، واما تأبط شرا فقد نجى وله في ذلك أبيات حيث يقول

ألا تلكما عرسي منيعـة ضمنـت
................. مـن الله إثمـاً مستسـا وعالـنـا
تقول: تركت صاحباً لك ضائعـاً
.................. وجئـت إلينـا فارقـاً متباطـئـا
إذا ما تركـت صاحبـي لثلاثـة
............... أو اثنتين مثلينا فـلا أبـت آمنـا
وما كنت أباء على الخل إذا دعـا
............ ولا المرء يدعوني ممـراً مداهنـا
وكري إذا أكرهت رهطـاً وأهلـه
........ وأرضاً يكون العوص فيها عجاهننا
ولما سمعت العوص تدعو تنفـرت
........... عصافير رأسي من غـواة فراتنـا
ولم أنتظـر أن يدهمونـي كأنهـم
............... ورائي نحـل فـي الخليـة واكنـا
ولا أن تصيب النافـذات مقاتلـي
................. ولـم أك بالشـد الذليـق مدايـنـا
فأرسلت مثنياً عـن الشـد واهنـا
.............. وقلت تزحـزح لا تكونـن حائنـا
وحثحثت مشعوف النجـاء كأنـه
........... هجف رأى قصراً سمالاً وداجنـا
من الحص هرروف يطير عفـاؤه
............. إذا استدرج الفيفـا ومـد المغابنـا
أزج زلـوج هزرفـي زفــازف
............. هزف يبـد الناجيـات الصوافنـا
فزحزحت عنهم أو تجئني منيتـي
........... بغبراء أو عرفاء تفـري الدفائنـا
كأني أراها المـوت لا در درهـا
................ إذا أمكنـت أنيابـهـا والبراثـنـا
وقالت لأخـرى خلفهـا وبناتهـا
............ حتوف تنقي مخ من كـان واهنـا
أخاليـج وراد علـي ذي محافـل
........... إذا نزعوا مدوا الـدلا والشواطنـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.quran-hadad.com
 
تاريخ بني مالك بجيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بني عمر ببني مالك :: بني مالك في سطور-
انتقل الى: